أكاديمية بيبان التمويل الجماعي

عملية العناية الواجبة في بيبان

مسؤوليات بيبان تجاه المستثمرين

كجزء من مسؤوليات بيبان كمشغل لمنصة التمويل الجماعي ، يتعين على بيبان بذل العناية الواجبة بشأن جميع الحملات المقدمة بما في ذلك معلومات الحملة والشركة والأشخاص الرئيسيين. ستضمن بييبان أصالة الشركة ووثائقها والبيانات المالية السابقة ، ومع ذلك ، لا يمكن لـ بيبان تقييم أو ضمان نجاح أي حملة أو استثماريي

لن يراجع بيبان

التوقعات المالية.
تحليل ربحية الشركة.

جدوى الشركة ومشاريعها.

الهياكل المالية الحالية للشركة.

وحدة العمليات والإط

سيراجع بيبان

وثائق الشركة
النظام الأساسي
عقد التأسيس

الشهادة التجارية ومستخلص السجلات.

العقود والشراكات الرئيسية

فحص الشركة ومساهميها وأعضاء مجلس الإدارة وكبار الإدارة العليا.

البيانات المالية المدققة

بصفتك مستثمرًا ، تقع على عاتقك مسؤولية تحليل كل فرصة استثمارية وفقًا لخطة استثمارك وأهدافك وميزانيتك ، ومن المهم أيضًا بالنسبة لك النظر في كل فرصة وتقييم ربحيتها ونجاحها المحتمل وعائد استثمارك وصحة البيانات المقدمة.

إنشاء حملة

أشياء يجب تجنبها أثناء الإدراج على المنصة

من أجل إنشاء حملة تمويل جماعي ناجحة ، يُنصح الشركات بتخصيص أفضل مواردها لإنشاء عرض التمويل الجماعي ، وهذه هي الطريقة التي سيقرر بها المستثمرون ما إذا كان عملك يستحق استثمارك أم لا ، فهو عرض محدد زمنيًا أيضًا المنصة من اليوم الأول ، نوصيك بالاطلاع على ما يلي:

تجنب المرئيات منخفضة الجودة وغير الواضحة

تخبر صورك ومقاطع الفيديو والرسومات والمرئيات قصتك ، وتأكد من أنك تستثمر في المواد المضافة مع حملتك ، ولا تقلل من شأن قوة فيديو العرض التقديمي الرائع الذي يبني اتصالاً بين جمهورك وعملك. بالإضافة إلى ذلك ، لا تلتزم بصورة واحدة لعملك و / أو منتجاتك ، أضف معرضًا لأفضل لحظاتك سواء كنت شركة ناشئة أو من حيث عرضك.

 

لا تفوت فرصة رواية القصص الرائعة

في معظم الحالات ، سيكون لديك قصة مثيرة للاهتمام وراء عملك ، أنت كرائد أعمال أو حتى تقدم عملك. لا تخف من سرد قصتك ، فهناك قيمة في رحلتك يهتم بها المستثمرون وستساعد في خلق ضجة لعملك. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعاطف المستثمرون معك ومع قصتك وسيشعرون أنهم يريدون أن يكونوا جزءًا منها. لخص قصتك في أقل من 500 كلمة للسماح للجميع بقراءتها وفهم الرسالة الكامنة وراءها.

 

عدم إبراز نقاط القوة في عملك

لكل نشاط تجاري نقطة بيع فريدة أو مكانة خاصة ، تأكد من إبرازها في حملتك حيث سينظر المستثمرون في كيفية تميزك في السوق وليس فقط على مؤشرات الأداء المالية والأساسية الخاصة بك. سواء كانت مواصفات المنتج ، أو فريقك الفريد ، أو الإعداد اللوجستي أو حتى خطة التسويق ، لا تقلل من أهمية نقاط القوة في عملك وأظهرها في عرضك التقديمي.

 

عدم التواصل مع المستثمرين

كن متاحًا على المنصة للرد على التعليقات والرسائل وكذلك على قنوات الاتصال الخاصة بك للتأكد من أن المستثمرين يدركون فكرة إيجابية عن عملك وجودة فريق خدمة العملاء الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لاستفسارات المستثمرين أن تلفت انتباهك إلى مناطق النقص أو الأخطاء في عرضك مما سيساعدك على تعديلها قبل انتهاء الحملة.

 

الأخطاء الإملائية والنحوية

تأكد من أن مستندات حملتك مكتوبة جيدًا ومراجعتها من قبل النظراء بحثًا عن الأخطاء الإملائية والنحوية ، واقرأ مستنداتك بعناية وربما تطلب من صديق أو أحد أفراد العائلة مساعدتك في مراجعتها بحثًا عن أخطاء غير ملحوظة قبل إرسالها على منصة بيبان. يمكن أن تقطع حملة تمويل جماعي لطيفة ونظيفة وطرح المستثمرين شوطًا طويلاً ، في حين أن النصوص التي تحتوي على أخطاء نحوية أو إملائية لا بد أن تجعل المستثمرين يفقدون الثقة في الحملة.

كيف تصنع حملة

1. إرسال المستندات المطلوبة
أرسل عرضك التقديمي المخطّط والبيانات المالية لمراجعة كاملة. سيتصل بك فريق بيبان لتأكيد التفاصيل.

2. فيديو
سيتم استخدام عرض الفيديو الخاص بك لتقديم عملك على المنصة.
يمكنك أيضًا إرسال مقطع فيديو يوضح منتجك وصور المنتج لاستكمال العرض التقديمي.

3. تسويق الملعب

سيوفر لك التمويل الجماعي من بيبان تعرضًا واسعًا للمستثمرين المحتملين. ستكون مسؤولاً عن تسويق حملتك للمستثمرين المحتملين.

سيقدم لك فريق بيبان التوجيه هنا.

4. مؤسس العناية الواجبة
نطلب المستندات التالية للمؤسسين ومجلس الإدارة والعناية الواجبة من جانب الإدارة العليا:

1- بطاقة الهوية الوطنية

2- جواز السفر

3. إثبات العنوان

4- تصريح الإقامة (إن وجد)

 5. العناية الواجبة للأعمال

سنحتاج إلى التحقق من البيانات الرئيسية والتعليقات والعقود المطالب بها للتأكد من أنها “عادلة وواضحة وغير مضللة”.

6. تسجيل الخروج
سوف نوقع حملتك ونبدأ العمل!
سنطلب منك توقيع العقد ودفع رسوم الإدراج البالغة 350 دينارًا بحرينيًا (930 دولارًا أمريكيًا).

7. بدء الحملة على الهواء مباشرة
العمل الشاق يبدأ من هنا!
تحتاج إلى تعزيز عرضك التقديمي بنشاط لضمان نجاح حملتك. هذا هو المكان الذي يتم فيه تنفيذ خطتك التسويقية.

8. هدف التمويل
إذا حققت 80٪ من هدفك التمويلي في غضون 90 يومًا ، فتهانينا! سيتم نقل حملتك إلى المرحلة النهائية!

إذا لم تصل إلى هدفك ، فسيعود التمويل إلى حساب المستثمرين.

9. الأوراق القانونية

سنعمل معك لوضع اللمسات الأخيرة على النظام الأساسي والوثائق القانونية.

في هذه الخطوة ، سوف نجري فحوصات مكافحة غسيل الأموال على المستثمرين.

10. الأموال

سوف نحصل على الأموال من المستثمرين ونخصم رسوم نجاحنا.

ستستغرق هذه الخطوة حوالي 10 أيام عمل حتى يتم تحويل الأموال إلى حساب عملك.

11. شهادات الأسهم

سنعمل معك لإنهاء جدول الحد الأقصى وإصدار شهادات المشاركة نيابة عنك.

12. جولة كاملة

مبروك على اختتام الجولة!

يمكنك الآن التركيز على تنمية أعمالك وتنفيذ خطط النمو الخاصة بك!

سيتابع بيبان معك في الوقت المناسب لتقارير المستثمرين

التمويل الجماعي لحقوق الملكية

كيف يعمل التمويل الجماعي؟

التمويل الجماعي للأسهم هو بيع الأسهم في شركة للمستثمرين مقابل الدفع ، وهو يشبه عملية شراء الأسهم من شركة مدرجة في البورصة ، ومع ذلك ، فإن الاختلاف هو أن الشركات المدرجة ليست شركات عامة ، ولكن بدلاً من الشركات الخاصة التي تحتاج إلى أموال للتوسع والنمو. إنها طريقة لجمع الأموال لمساعدة الأعمال على تحقيق أهدافها.

يستخدم التمويل الجماعي تقليديًا من قبل الشركات الناشئة ، كطريقة للحصول على الأموال للنمو أو إنشاء مشاريع جديدة. يساعد هذا أيضًا الشركات على تكوين مجتمع دعم من حولهم والإعلان عن الأعمال التجارية في نفس الوقت ، والوصول إلى عملاء محتملين جدد والوصول إلى السوق على نطاق أوسع.

بالنسبة للمستثمرين ، يعد التمويل الجماعي فرصة جيدة لتنمية أموالهم ، خاصةً عندما لا تزال الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة وبأدنى تقييم لها ، حيث يمكن للمستثمرين لاحقًا إعادة بيع أسهمهم بسعر أعلى. ضمن نموذج أعمال بيبان ، لن يتحمل المستثمرون عبء مسؤوليات المساهمين حيث سيتولى بيبان جميعًا بصفته صاحب حساب مرشح. يمكن للمستثمرين الاستمتاع بالأرباح من منازلهم المريحة بفضل عملية الإعداد الرقمي المعتمدة في بيبان.

تدير بيبان وحدة “كل شيء أو لا شيء” ، مما يعني أنه إذا فشلت الحملة في تلقي اشتراكات بنسبة 80٪ وأكثر في حملتها ، فإن الحملة تفشل ، ويتم إرجاع جميع الأموال التي تم التعهد بها إلى المستثمرين. يوفر هذا للمستثمرين مزيدًا من الأمان في الاستثمار.

التمويل الجماعي بين المخاطر والمكافآت

يمكن أن يكون التمويل الجماعي فرصة مجزية للغاية للمستثمرين والشركات على حد سواء ، مع نمو اتجاه التمويل الجماعي في جميع أنحاء العالم ، هناك المزيد والمزيد من الشركات المهتمة بالانضمام والتي توفر مجموعة واسعة من الاختيار للمستثمرين. إذا قام المستثمر باختيار عمل تجاري ناجح للغاية ، فيمكنه رؤية استثماره ينمو دون قيود في السنوات التالية للاستثمار. من ناحية أخرى ، يعتبر التمويل الجماعي استثمارًا طويل الأجل ، ولا ينبغي للمستثمرين أن يتوقعوا تحقيق عوائد في غضون أشهر أو سنة واحدة ، بل يتوقعون أن يشهدوا نمو استثماراتهم مع الشركة ، لذلك لا يُنصح بالتخطيط لاستثمار التمويل الجماعي لتحقيق أهداف قصيرة الأجل .

يتيح الاستثمار في فرصة تمويل جماعي لرأس المال للمستثمرين امتلاك ملكية جزئية في الأعمال التجارية التي استثمروا فيها ، والتي يمكن أن تكون مجزية بطرق متعددة ، مثل تحقيق ربح من القيمة المتزايدة للشركة على مر السنين عندما قرروا بيع أسهمهم من خلال سوق ثانوي أو بيع خاص ، وكذلك من خلال تلقي أرباح عندما تنجح الشركة خلال سنة مالية ، وأخيرًا إذا قررت الشركة تغيير هيكلها ، فيمكنها تقديم عروض إعادة الشراء للمستثمرين بعلاوة حيث المستثمر يمكن عرض مبلغ أعلى لبيع أسهمهم مرة أخرى إلى الشركة.

بينما يمكن للمستثمرين الاستمتاع بفوائد التمويل الجماعي من خلال عملية مبسطة على منصة بيبان بعد أخذ اعتبارات دقيقة للأعمال التجارية ، يجب أن يكونوا حذرين من المخاطر. لا توجد طريقة لاكتشاف أن الأعمال التجارية ستنجح أو تفشل ، مما يعني أن المستثمر يحتاج إلى التأكد من أنه لا يستثمر سوى الأموال التي يرغب في خسارتها وتخصيصها للاستثمارات. علاوة على ذلك ، يُلاحظ أنه يُنصح المستثمرين بتنويع محافظهم الاستثمارية من أجل التخفيف من الخسارة من صناعة إلى أخرى ، وكذلك الأعمال التجارية المختلفة ذات الأحجام المختلفة والمكانة الصناعية. يحتاج المستثمرون أيضًا إلى فهم هيكل الشركة وقيمتها الاستثمارية وحقوقها ، كمستثمر في التمويل الجماعي ، يمتلك المستثمرون أسهمهم من خلال حساب مرشح ، مما يعني أنه لن يكون لديهم أي سيطرة على الشركة أو التصويت على كيفية عملها. تشغيل ، تظل سلطة القيام بذلك مع بيبان كصاحب حساب مرشح بالإضافة إلى مساهمي الشركة الآخرين.

كيف تقيم الحملة؟

نظرًا لأن التمويل الجماعي هو طريقة تمويل جديدة نسبيًا وسيقوم العديد من المستثمرين بالاستثمار في بييبان لأول مرة ، يوصي الفريق في بييبان المستثمرين بتقييم كل حملة بعناية قبل الاستثمار فيها. لقد قمنا بتضييق نطاق التقييم إلى 6 فئات رئيسية حيث تقوم بتقييم الحملة من أجل اتخاذ قرار مستنير:

الفريق: الفريق الشغوف والملتزم والمستنير والخبير وراء مشروع ما يجعله أكثر جاذبية للمستثمرين حيث سيكون لديك ثقة أكبر في الفريق الذي يدير الاستثمار الذي تتعهد به.

الفكرة: كيف يميز هذا العمل عن بقية المنافسين في السوق ، وما هو فريد حول عرض المنتج وكيف يتم تقديمه للعملاء المحتملين هو وسيلة للمستثمرين لزيادة الثقة في الأعمال التجارية.

عرض القيمة: كيف يكون منتج / خدمة العمل أفضل من المنافسين؟ حدد بناءً على ما يبرز حول هذا المنتج ، مثل الكلمات الرئيسية مثل “أرخص ، أو أكثر خضرة ، أو أسرع ، أو أكثر ربحية” من المنافسين الحاليين في السوق. تساعد خطة نمو الأعمال الحالية وكيف يميلون إلى وضع منتجهم / خدمتهم في السوق على تحديد إمكانات النمو.

السوق: هل هذا منتج متخصص يخدم نسبة صغيرة فقط من السكان المتاحين؟ أم أن هذا منتج يتم تقديمه لسوق كبير يمكن تناوله إقليمياً أو عالمياً؟ كلما كبر السوق ، زادت إمكانات نمو الأعمال التجارية.

المخاطرة: جميع الأعمال التجارية لديها مخاطر ؛ سيهتم المستثمرون بمعرفة الشركة بعالم المخاطر لديهم وكيفية إدارتها والتخفيف من حدتها. هل هناك أي عوائق للربحية والنمو حددتها الشركة وما هي الإجراءات التي اتخذوها لإدارتها.

البيانات المالية: تعد التوقعات والتقييمات الواقعية أساسية لتقييم الأعمال التجارية للتمويل الجماعي ، ومقدار إنفاق الشركة حاليًا ، وتكاليفها العامة ، والنمو المقدر والافتراضات التي تم دعم هذه التوقعات بها.

رحلة أموالك

من أجل الاستثمار مع بيبان قم بتعبئة محفظتك بالمبلغ الذي ترغب في استثماره باستخدام المتاح

بمجرد أن تقرر الاستثمار في حملة ما ، ستترك الأموال محفظتك ليتم إيداعها في بنك بيبان

يجب على بيبان الاحتفاظ بأموالك في حساب منفصل مخصص للحملة حتى يتم إغلاق الحملة.بيبان

إذا نجحت الحملة ، فسيقوم بيبان بتحويل أموالك إلى الشركة التي استثمرت فيها بعد إصدار شهادات الأسهم.

إذا فشلت الحملة ، يجب على بيبان إعادة الأموال إليك وإلى جميع المستثمرين عن طريق إيداعها في محفظة بيبان الخاصة بك.

يمكنك سحب أموالك من محفظة بيبان فور استرداد أموالك.

كيف تدير محفظتك؟

الإيداع في محفظتك

تقوم بيبان بتركيز استثماراتك من محفظتك والتي يمكنك إدارتها في ملفك الشخصي. يمكنك إيداع الأموال لاستخدامها في استثمارات في حملات متعددة ويمكنك تتبع جميع معاملاتك من صفحة المحفظة. للإيداع في محفظتك ، سيُطلب منك اتباع الخطوات التالية:

افتح صفحة المحفظة على الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف

اختر “إيداع” وأدخل المبلغ الذي ترغب في إيداعه في محفظة بيبان الخاصة بك

سيُطلب منك الاختيار بين التحويل المصرفي وبوابة دفع المزايا (متاحة فقط للمقيمين في البحرين).

انقر فوق “التالي” وتابع لإيداع المبلغ في محفظتك.

عندما تريد الاستثمار في حملة ما ، إذا كانت الأموال متوفرة في محفظتك ، فكل ما عليك فعله هو الانتقال مباشرةً إلى صفحة الحملة ، والنقر فوق “استثمر الآن” ، وتحديد المبلغ ، والنقر فوق “متابعة” ، والإقرار والتأكيد الإقرارات وسيتم الانتهاء من عملية الاستثمار الخاصة بك.

سحب من محفظتك

يمكنك إدارة محفظتك وأموالك مباشرة من حسابك في أي وقت. لسحب مبلغ من محفظتك ، سيُطلب منك اتباع الخطوات التالية:

افتح صفحة المحفظة على الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف

اختر “سحب” وأدخل المبلغ الذي ترغب في سحبه من محفظة بيبان الخاصة بك

سيُطلب منك بعد ذلك إلى صفحة التأكيد ، حيث يمكنك تأكيد السحب

سيتم إرسال OTP إلى رقم هاتفك المحمول المسجل للتأكد من هويتك وإجراء السحب ، أدخل OTP واختر “Validate”

بعد ذلك ، سترى رسالة نجاح

بمجرد موافقة المسؤول على طلب السحب الخاص بك ، سيتم تحرير الأموال إلى تفاصيل حسابك المصرفي المسجل وستتلقى أموالك في غضون 3 أيام عمل

التسجيل في بيبان

لماذا يتحقق بيبان من هويات المستثمرين وأصحاب الأعمال؟

يضمن بيبان لجميع العملاء (المستثمرين وأصحاب الأعمال على حد سواء) خضوعهم لفحص غسيل الأموال وتمويل الإرهاب. يتبع بيبان المعايير الدولية واللوائح المحلية التي تهدف إلى منع الأنشطة غير القانونية والضرر الذي تسببه للمجتمع.

من أجل حماية مصلحة المستهلك فضلًا عن معاملاته داخل مؤسسة مالية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي ، تضمن بيبان جميع العملاء هم من يقولون إنهم يشملون جميع معلوماتهم مثل الاسم والعنوان وتفاصيل الاتصال والغرض من فتح حساب وكذلك وثائق الهوية.

كيف يتم تنفيذ هذه العملية:

بيبان يجمع معلوماتك الشخصية وتفاصيل الاتصال ووثائق الهوية ويقيسها بالقوائم العالمية المتعلقة بالعقوبات ومكافحة الإرهاب وغسيل الأموال ووسائل الإعلام الاقتصادية والسياسية المناوئة وكذلك الأشخاص المعرضين سياسيًا (PEPs). يضمن بيبان حماية بياناتك في العملية ولا يُسمح بالوصول إليها إلا على أساس الحاجة إلى المعرفة.

بمجرد اكتمال هذه العملية ، يتم التحقق من حسابك ، ويمكنك استخدام حسابك على الفور. في الحالات التي يستغرق فيها الفحص وقتًا أطول من المتوقع ، سيتم إخطارك عبر البريد الإلكتروني إذا احتجنا إلى مزيد من المعلومات لنهايتك لإكمال التحقق.

كيفية إنشاء حساب مع بيبان

من أجل الاستثمار في منصة بيبان ، يتعين عليك إنشاء حساب والتحقق من تفاصيل الاتصال الخاصة بك وإكمال متطلبات اعرف عميلك “اعرف عميلك” على النحو التالي:

 

 اختر الانضمام / التسجيل على موقع بيبان الإلكتروني أو تطبيق الجوال واملأ معلوماتك على النحو التالي:

الاسم / اسم الشركة

رقم الهوية / رقم السجل التجاري

جنسية

الإقامة

عنوان البريد الإلكتروني

رقم التليفون

 

 

بمجرد ملء المعلومات أعلاه ، سيتم إرسال تحقق OTP من بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك إلى التفاصيل المسجلة الخاصة بك ، وتحقق من معلومات الاتصال الخاصة بك للانتقال إلى الخطوة التالية.

 

 

بعد التحقق من عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك ، سيتم إنشاء حسابك بنجاح ، ومع ذلك ، قبل اتخاذ أي إجراء بشأن الحساب ، ستحتاج إلى إكمال التحقق من الحساب الخاص بنا من لوحة التحكم الخاصة بك والتي تتعارض مع ما يلي:

البيانات الشخصية والمستثمر

الإعلانات

تقييم الملاءمة

المسح الضوئي والتحقق من الهوية

بعد إكمال كل ما سبق بنجاح ، سيتم التحقق منك من خلال قسم الامتثال ونظام التحقق عبر الإنترنت الخاص بنا في غضون دقائق. بمجرد اكتمال عملية التحقق الخاصة بك ، ستتمكن من الإيداع في محفظتك والاستثمار على الفور.

لفهم المزيد حول عملية التسجيل لدينا والاتصال بخدمة العملاء ، 

ارسال رسالة
💬 Need help?
كف يمكنني مساعدتك؟